زوعا تغرد خارج مظاهرة القوش السلمية/ المحطة 8

في البدء أود ان أشير أننا لسنا ضد أحد مطلقاً، ان كان شخص او مُكّون او منظمة او حزب او تيار،،، وإنما واجبنا الحقوقي كنشطاء حقوق إنسان يتطلب منا اتخاذ موقف من الحالة او فكرة او فساد بأنواعه وأشكاله بأن نقول : نعم نعم – لا لا / هكذا تعلمنا وعلّمنا! انها قِيّم وأخلاق مبادئ حقوق الإنسان في الخير والحق والأمان، ومن جانب آخر لم ندخل طرف في حرب التسميات والحكم الذاتي والمحافظة المسيحية التي نعتبرها فخ منصوب لنا نحن الشعب الأصيل بعناية فائقة جداً لكي نبتعد عن حقوقنا وهويتنا وبالتالي يسهل تفكننا وتشرذمنا والاستيلاء على ارثنا وأراضينا وتاريخنا وهكذا تركنا ديارنا ومن ثم زوالنا والسبب الرئيسي هو نحن! من داخلنا ولا نفتش عن السبب خارجنا مطلقاً! لان ألحرامي لا يدخل إلى البيت إلا وفتح احدهم الباب له

وكانت النتيجة ان نسمي شعبنا (بالأصيل) مع احترامنا التام لخصوصيات كل من الكلدان والسريان والآشوريين (بقي منهم 35-40% فقط)  واليزيديين (55 – 65% فقط) والصابئة المندائيين (25 – 35% فقط) واليهود العراقيين ان وجدوا والعرب والأكراد الاصلاء الذين لهم تواريخهم وحضاراتهم وأديانهم ومذاهبهم وطوائفهم!التي نحترمها بقدر احترامهم لنا، على أسس القاعدة الذهبية (عاملوا الناس بمثل ما تريدون ان يعاملوكم بها)  وهكذا ابتعدنا عن الحرب الضروس التي لا زالت مستمرة بين أبناء وقوميات ومذاهب وطوائف الشعب الواحد طيلة 9 سنوات الماضية

الموضوع

بعد هذه المقدمة الضرورية ندخل في صلب قضيتنا العادلة قانوناً ودستورياً التي هي توزيع أراض لغير الالاقشة مما يتعارض مع الدستور في المادة 23 /1/2/3ب وكذلك تتعارض مع قرار المحكمة الاتحادية رقم 60 لسنة 2010 مستندين إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948 المادة 17! وهكذا جاءت مظاهرة القوش الصامتة السلمية والقانونية احتجاجاً على التغيير السكاني في القوش، وقد أوضحنا بالتفصيل في محطتنا السادسة/ من يرغب التفاصيل (حقوق الإنسان والتغيير الديمغرافي – مؤتمر وندوة القوش) ويمكن لمن تضرر في العهد السابق بخصوص توزيع الأراضي وشرائها باعتبار ذلك تعسفاً ان يوحدوا طلباتهم إلى المحكمة الاتحادية العليا لانتزاع حقوقهم والتعويض عن مالهم المهدور

زوعا تغرد خارج السرب

أشرنا في مؤتمرنا وندونا الحقوقية حول التغيير الديمغرافي/السكاني – القوش كما اشرنا أعلاه، وفي اليوم التالي كان الدكتور صباح توماس الموقر يؤكد في ندوته الجماهيرية على قاعة نادي القوش العائلي حول ضرورة التكاتف والتعاون بين جميع أهالي القوش الكرام بكافة انتماءاتهم وأفكارهم لأجل إجهاض الاضطهاد الحاصل بتوزيع الأراضي السكنية لغير الالاقشة، ومن ثم أعلن عن قيام تظاهرة سلمية صامتة تعبر عن احتجاج أهالي البلدة لقرار الجهات التنفيذية في وزارة البلديات في توزيع أراضيهم وارثهم التاريخي والحضاري إلى غيرهم، هكذا شاركنا في هذه التظاهرة ومعنا النساء والأطفال والشيوخ والشباب ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان وممثلي الأحزاب العاملة على الساحة  وأهالي البلدات المجاورة ومن الموصل (الزميلين سامي كوركيس وكامل يوسف الموقرين كمثال لا الحصر) مشكورين عدا المنظمة الديمقراطية الآشورية – زوعا /القوش

موقف زوعا السلبي من المظاهرة

في المساء كنا نتسمر في نادي القوش العائلي بعد تعب النهار، وفي الساعة 12 ليلاً جاءنا خبر عن طريق احد الزملاء (أوقف سيارتنا وهي تقلنا إلى بيوتنا) وقال: ان التظاهرة قد ألغيت هكذا نشرت زوعا!! بعد ان استفسرنا من زميلنا صاحب السيارة ابتسم وقال لي : لا تستغرب عزيزي سمير! انه موقف سلبي معروف!!! وفي صباح اليوم التالي كنا على موعد عند نهاية الشارع الذي يربط القوش بالجبل (ملكي خاثي) وانطلقنا في الساعة العاشرة والنصف صباحاً متجهين إلى مقر مدير ناحية القوش الأستاذ فائز جهوري الموقر وتسليمه مذكرة الاحتجاج، مع تغطية كاملة من الفضائيات العراقية ومواقعنا الالكترونية العاملة، وكانت هناك عشرات اللقاءات معنا جميعاً وتم نشرها في حينها كلها تصب في خانة الاحتجاج على قرار التغيير الديمغرافي (السكاني) والتي تعتبر جس نبض الالاقشة أسوة بما حدث في تلكيف وبرطلة وبغديدا وكرملش وباق بلداتنا

في تصريح لقائمقام قضاء تلكيف الأستاذ باسم بلو باعتباره عضو اللجنة المركزية/زوعا قال فيه:بما ان الأمر الإداري الخاص بتوزيع الأراضي قد توقف فلماذا نشارك في التظاهرة؟ ومن جانب آخر أكد انه لم تصله أية دعوة للمشاركة في التظاهرة! (تصريح غير منشور) فهل يعني هذا ان كانت قد وصلته دعوة كان سيشارك؟ وهل يحتاج احد من أهالي القوش دعوة للمشاركة في تظاهرة سلمية صامتة للدفاع عن حقوق؟ كم كان كبيراً ومؤثراً على نفسية المتظاهرين وجميع أهالي القوش ان كنتَ قد شاركت رابي باسم بلو دون النظر إلى سياسة المنظمة باعتبارك من أهالي القوش وسقف حقوقها هو أعلى من التحزب! إيفاد احد إخوانك ومعاونيك او احد كوادر المنظمة بصفة رسمية ولو لذر الرماد في العيون!!! ولكن

تحليل لموقف زوعا هذا

أولا/ شعرت زوعا انها لم تقدم لأهالي القوش ما كانوا يتوقعونه منها بخصوص التغيير الديمغرافي

ثانياً/ أرادت زوعا التأكيد على تسييس الموضوع وربطه بموقفها المؤيد بعدم سحب الثقة من رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي مقابل موقف محافظ نينوى الموقر والديمقراطي الكردستاني المغاير لسياستها! لماذا نُسّيس قضية حقوقية لمصالح حزبية ضيقة وهي قضية عامة؟؟؟؟

ثالثاً/ هذا الموقف هو رسالة مزدوجة:

آ- رسالة إلى الأحزاب القوية المتنفذة في المنطقة (انه لا مانع من التصرف في أراض وأملاك بلداتنا الجميلة كما حدث ويحدث في قضاء تلكيف وبرطلة وبغديدا) مقابل الحماية/عدم التعرض ومصالح شخصية وحزبية وانتخابية قادمة

ب- رسالة إلى رئيس الوزراء العراقي الموقر تقول فيه : نحن معك حتى ان تطلب الأمر انتهاك حقوق بني قومنا

هذه رؤيتنا لما لمسناه على ارض الواقع وكما هو، عليه يكون جوابنا على سؤال: ماذا بعد التظاهرة؟ بعد التظاهرة وجوب التعاون والتكاتف أكثر أي عدم اقتصاره في الملمات فقط – تكوين لجنة من ثلاث شخصيات للمتابعة اليومية للموضوع – الحوار والتشاور مع المسئولين ومنظمات حقوق الإنسان – تطبيق شعار (لا تغمض لنا عين مادامت حقوق شعبنا مهدورة) – لابد من تشكيل مجلس أعيان البلدة رسمياً للتصرف لمثل هذه الحالات

شكرا للمتظاهرين شخصيات وأحزاب ومنظمات مجتمع مدني وحقوق إنسان– شكرا للشرطة المحلية ضباطاً وأفراد – شكرا للحراسات الخاصة – شكرا لأطفالنا ونسائنا وشاباتنا وشبابنا وشيوخنا لتحملهم الشمس المحرقة وصبرهم – شكرا لمدير الناحية الذي عان ما عاناه في إيصال صوت الحق إلى المسئولين وكان طرفاً شخصياً في الموضوع! شكراً لزميلنا الدكتور صباح توماس على غيرته لأبناء بستان التاريخ، شكراً للغيارى من البلدات الأخرى الذين شاركونا تظاهرتنا،  حفظكم الرب جميعاً من كل شر

www.icrim1.com

لمزيد من الصور تابع صفحة محكمة حقوق الإنسان على الرابط

http://www.facebook.com/pages/%D9%85%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B3%D8%B7-Court-of-Human-Rights/306249882752740

و

http://www.facebook.com/groups/184970388210879/

سمير اسطيفو شبلاّ

You may also like...