سهل نينوى بين حكومة المركز وزواج العريس الكردي
سهل نينوى يقع شمال محافظة نينوى/الموصل وتتألف من ثلاث اقضية (الحمدانية – الشيخان – تلكيف) غالبية سكانها من المسيحيين واليزيديين والشبك
موضوع “سهل نينوى” تناولته مجموعات ومنظمات وشخصيات منتمية واخرى مستقلة خلال الـ 5 سنوات الماضية، ومن خلال متابعتنا للافكار المطروحة تبين ان هناك مسارين رئيسيين لتلك الافكار!
المسار الاول: تجمع التنظيمات السياسية ويضم: 14 منظمة وحزب “الاسماء مع حفظ الالقاب” ((الحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا /يونادم كنا – المجلس الشعبي /سركيس اغا جان / خالص ايشوع – المنبر الديمقراطي الكلداني / سعيد شامايا – الوطني الاشوري /عمانوئيل خوشابا – حزب بيت النهرين الديمقراطي/ روميو هكاري – الحزب الديمقراطي الكلداني – المجلس القومي الكلداني /ضياء بطرس – جمعية الثقافة الكلدانية – اتحاد بيث النهرين الوطني – حركة تجمع السريان المستقل / انور هداية – منظمة كلدواشور للحزب الشوعي الكردستاني – الاتحاد الاشوري العالمي (خرج من التجمع) – منظمة الاثورية العالمية – الحزب الاشوري الديمقراطي)) والذي تأسس في اربيل (الاثنين – 16 أيار 2011) حيث تم التوقيع على على نظامه الداخلي وبرنامجه وهي المطالبة بتأسيس محافظة خاصة “بالمسيحيين” على اجزاء من محافظة نينوى وبتضمين من مشروع دستور اقليم كردستان بمادة (الحصول على حكم ذاتي داخل الاقليم) وهكذا كان حيث طلب وفد يمثل التجمع (المسار الاول) مؤلف من
1-المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري / النائب خالص ايشوع
2-تجمع السريان المستقل / انور متي هداية
3-الحزب الوطني الاشوري / عمانوئيل خوشابا
4-المجلس القومي الكلداني / ضياء بطرس
طلبَ من حكومة كردستان تفعيل المادة 35 من دستور الاقليم لاقامة محافظة خاصة في سهل نينوى وتضم ايضاً المكونات الاخرى (اليزيديين والشبك) وتمت الموافقة على طلب اللجنة من قبل حكومة الاقليم مؤخراً
قوة المسار الاول: عدد التجمع المتسلح بنتائج الانتخابات (5 برلمانيين/المركز – 3أعضاء للحركة الديمقراطية/زوعا + وزير “لا نعرف مدى سير فكر زوعا مع اقامة المحافظة المقترحة لان طرح المنظمة كان مع الادارة الذاتية” + عضوين برلمانيين للمجلس الشعبي ! وهناك 3 وزراء و 4 برلمانيين في حكومة كردستان)
مباركة الكنيسة (الكنائس العراقية – الكلدانية – الاشورية بشقيها/الشرقية والغربية – السريانية الكاثوليكية والارثودكسية – الارمنية – الكردية – الأخرى) لا يوجد عريس يبارك من جميع هذه الكنائس ويمنح اوسمة عالية لم تمنح سابقاً حتى لقديسيها
(رأي المسار الثاني) – نقاط الضعف
1-المفروض طلب اقامة (محافظة او حكم ذاتي او اقليم خاص) من حكومة العراق /المركز اولاً بحيث يتضمن ذلك بالدستور العراقي ويقرر بقانون! بعدها الحكومة المركزية هي التي تخاطب حكومة الاقليم بالامر، وليس مثل ما هو حالياً وكأنه “فرض امر واقع” واستغلال ظروف العراق الخاصة
2-ماذا عن المسيحيين المتواجدين في اربيل وكركوك والسليمانية ودهوك واليزيديين في سنجار وتلعفر / فهل تضمهم المحافظة؟ ام هناك خطوة اخرى بعد المحافظة وهي اقامة (اقليم خاص) عندها هل يوافقون الاكراد على ذلك؟ ام حدودنا هي المحافظة على 3 أقضية فقط؟ اذن هناك غموض وضباب كثيف
3-السند القانوني ضعيف! حيث تنص المادة 125 من دستور العراق :
يضمن هذا الدستور الحقوق الادارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان والآشوريين، وسائر المكونات الاخرى، وينظم ذلك بقانون. اين هو القانون؟ ومتى يصدر؟ وهل توافق الحكومة العراقية والبرلمان؟
المادة 35 من دستور اقليم كردستان لا تشمل سهل نينوى (لانها خارج حدوده الادارية) وعند طرح فكرة محافظة خاصة من قبل رئيس العراق / الاستاذ جلال الطلباني كان القصد منها (اما ضم سهل نينوى الى حدود الاقليم!! وهذا يتطلب طلبات واستفتاء وموافقات ورد وردود بين حكومة المركز والاقليم وبين محافظة نينوى وموافقتها من عدمها وردود اخرى بينها وبين المركز والاقليم وهذا يتطلب سنين من الاجراءات هذا ان سارت الامور بشكل طبيعي، والا ينتظرنا سنوات وسنوات عجاف اخرى!! اما ان كان القصد محافظة تضم اقضية سهل نينوى الثلاثة (حمدانية – شيخان – تلكيف) يضاف اليها (عقرة وعينكاوة واجزاء من اربيل ودهوك /زاخو،،،) فهذا نعتقد انه خارج حسابات الاكراد لانهم ليسوا على استعداد بالتضحية ولو بشبر واحد من حدود الاقليم بل الغاية ضم ما تسمى بالمناطق المتنازع عليها في (نينوى / ديالى / كركوك) عليه لا استناد قانوني للمشروع اليوم
4-اين هي الظروف الذاتية والموضوعية لتنفيذ المشروع؟ (ذاتياً: نحن منقسمون الى اجزاء والجزء مقسم الى انصاف الجزء! تعدد الافكار والاحزاب! عدم توافق كنسي! لا بل هناك معارضة داخل الكنيسة الواحدة وتعدد المواقف! (محتمل يكون الظرف الموضوعي/الديني مهيئاً لاقامة المشروع في حالة الرجوع الى كنيسة الام “كنيسة المشرق” وبما ان ذلك من سادس المستحيلات عليه لا ظرف ذاتي ديني
اما موضوعياً: فهل دول الجوار توافق على ذلك؟ وخاصة ان الاكراد يلمحون علناً بدولة كردية اسوة ما حدث في السودان ومناطق اخرى من العالم، فهل تضحي ايران وتركيا وسوريا باثارة مشاعر اكرادها؟ ماذا عن اوربا وامريكا ومصالح الغرب؟ فهل تم دراسة المشروع من كافة جوانبه؟
5-هناك المادة3 تنص على منع قيام اقليم داخل اقليم /الكردي!! والمادة 115 تسمح بقيام اقليم من محافظة واكثر،،، طيب ما هو رأيكم بانضمام محافظة نينوى الى المشروع وانشاء (اقليم نينوى) مجاوراً لاقليم كردستان وتكون (المحافظة المقترحة) داخل اقليم نينوى باعتبارها من ضمن محافظة نينوى اصلاً ولا حاجة لسنين من الانتظار ومن التعقيدات الادارية وتشريع قوانين وهناك احتمال قائم عدم موافقة المركز ولا حكومة نينوى وهذا يؤدي الى اصطدام او انفجار في اي لحظة
6-هناك رأي من المسار الثاني (عدم الموافقة على تنفيذ المشروع) على الاقل في الوقت الحاضر، او لحين تهيئة الظروف الملائمة لنجاح المشروع! هذا الرأي يتجلى فيما يلي : في حالة تطبيق المشروع شئنا ام ابينا، من يضمن عدم الاعلان عن قيام دولة كردية؟ في هذه الحالة ماذا يكون رأي (المسار الاول) قومياً؟ اي هل القومية هنا ساعدت الى تفكيك العراق؟ ام وجوب الشعور الوطني ان يكون اعلى من الشعور القومي؟
7-على ضوء ما تقدم هناك اتهام غير مباشر (احياناً هناك اتهام مباشر) بان للاكراد وخاصة “البيشمركة” يد في تهجير مسيحيي العراق وخاصة مسيحيي الموصل! كونهم المستفيدين الاكثر والاكبر في ذلك لانهم يضمنون طلب حماية وانشاء محافظة للمسيحيين والمكونات الاخرى تكون تابعة للاقليم الكردستاني او على الاقل تكون على حدود الاقليم وبالتالي تكّون سور/سياج/جسر بين الاقليم/الكرد وبين المركز/العرب، وما يؤكد هذه النظرية هناك تقرير لجنة كشف الحقائق المشكلة من حكومة العراق/مكتب رئيس الوزراء ونتائج مهمتها في الكشف عن وراء قتل وتهجير واختطاف مسيحيي الموصل! را/ دراستنا تحت عنوان (مقومات المحافظة في سهل نينوى بين الواقع والخيال) على الرابط
http://icrim1.com/forum/showthread.php?11061-مقومات-المحافظة-في-سهل-نينوى-بين-الواقع-والخيال-دراسة-نوعية-icrim1
طبعاً ان كل فكرة او تحليل هو نسبي، ولكن في كل قضية هناك اركان لتبقى ضمن دائرة الاتهام منها (من المستفيد الاكبر من تهجير مسيحيي العراق/وخاصة الموصل؟) لماذا تكرر الاضطهاد في الموصل خاصة بعد مظاهرة دهوك بالغاء المادة 50 من الدستور؟ فهل هناك اجندة سياسية متعددة؟ لا بد انكشاف الحقيقة يوماً ما
الان نحن امام مسارين لكل منهما (سلبياته وايجابياته) عليه يكون الامر متروك لشعبنا الاصيل في الداخل صاحب الرأي الاول والاخير في استفتاء شعبي نزيه تحت اشراف دولي! بعد الاعلان عن نتائج الاستفتاء (ان حدث في حينه) نجاوب الزميل الدكتور وديع حنا بتي: متى يتم زواج العريس “سركيس اغا جان” وذلك عند مقاله تحت عنوان (الاكراد وسهل نينوى – من الخطوبة الى الزواج) وخاصة مباركة كنائسنا لهذا الزواج (لم نسمع او نقرأ في التاريخ القديم والحديث ومنذ تاسيس الكنيسة الاولى مباركة ثلاثة بطاركة زواج (سهل نينوى /غير تابع – على — الاكراد /تابع) وسؤالنا الاخير لجميع العراقيين
ماذا يسمى الوليد الجديد؟ فهل هو صبي منغولي؟
www.icrim1.com
shabasamir@yahoo.com
أحسنت وبارك الله فيك أخي العزيز
السيد لؤي فرنسيس المحترم، أؤيد الاخوة اعلاه واريد اضافة شيء الا وهو ان منطقة سهل نينوى التي يكثر فيها المسيحيين…
الأعزاء أودا و فرج اسمرو المحترمين نعزيكم بوفاة المرحومة المغفور لها شقيقتكم إلى الأخدار السماوية، أسكنها الله فسيح جناته الرحمة…
الراحة الابدية اعطها يا رب و نورك الدائم فليشرق عليها. الله يرحم خلتي مكو الانسانة المحبة طيبة القلب. مثواها الجنة…
Beautiful celebration Congratulations! May God bless Oscar and bless his parents and all the family and relatives